هذه المشاركه للاخوان والاخوات الشعراء المبتدئين
ولعل الكل يستفيد
ساأقدم لكم أوزان الشعر للمبتدئين وايضاً اعرض لكم بحور الشعر النبطي
التي يرجع لها كثير من الشعراء في اوزانهم الشعريه .. &
بعض التعريفات والخصائص المهمة المتعلقة بالقصيدة :
1. الــفــــكـــــرة
2. الاســــــلـــوب
3. الـقــــافـــيـــة
4. الـــــــــــوزن
الفكـره :
هي تلك التي تخطر على بال الشاعر فيعبر عنها من خلال قصيدة قد تكون
امل ورجاء اوهاجس او شعور تجاه شيء ماء مثل شاعر خطرت بباله فكرة
ان يكتب عن الوطن فحصر فكرته في حب الوطن إذن الفكرة هي ( حب
الوطن ) .
. الاسلوب:
لكل شاعر اسلوبه تبعا لطريقة تفكيره وثقافته فختلف تك الاساليب وتتباين
الامزجة وتتفاوت القدرات لكن لابد من حد ادنى من الخصائص الاسلوبية
حتى يصح انتماء النص الى فنون الشعر، ان الكلمات الجميلة الموحية
والعبارات الغنية والصور الرائعة والموائمة بين الالفاظ والمعاني تسهم في
قوة الاسلوب وجماله ومن المهم جدا الا يحاول الشاعر التكلف في انتهاج
اسلوب معين لغرض التفرد والاختلاف عن غيره فلربما يؤدي هذا الاختلاف
الى عملية جنوح نصوصه بعيدا عن الاساليب المتعارف عليها في قواعد
واصول وبحور الشعر المعروفة
. القافية:
البيت الشعر يتكون من صدر وعجز الصدر هو الشطر الاول من البيت
الشعري والعجز هو الشطر الثاني وفي نهاية العجز تظهر القافيه وهي
اللتي ينتهي عندها العجز في اخر البيت مثل:
1- ******** شطر بيت ******* .قافية^^ 2 - .............****** شطر بيت ****** .قافية
شطر البيت رقم1 يسمى (صدر البيت) ينتهي بقافية معينة والشطر 2
يسمى (عجز البيت ) ينتهي بقافية مختلفة عن القافية في المقطع رقم 1
وكلا المقطعين عبارة عن بين واحد مثل:
انا عطيتك من هوى القلب (مقدار )...... يكفي لكل الناس لو( تقسمينه)
القافية في الشطر الاول( ار )
القافية في الشطر التاني( ي ن ه )
وممكن اختار مفردات كثيرة على هذه القافيتين لانهما سهله وجميلة مثل
مقدار ,اختار ,اطوار , كثار , اصرار , انوار , ازهار , اقدار , اسرار
من المفردات التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير
القافية في الشطر الثاني:
تقسمينه, حنينه ,حزينه, رهينه ,عينه ,سنينه, كنينه ,يعينه
من المفردات الكثيرة التي من السهل ان يركب عليها أي تعبير في الشطر
الثاني.
ملاحظة مهمة جداجدا ((( يجب عدم تكرارمفردة القافية ))) كأن اختار كلمة
(( محتار)) واكررها اكثر من مره.
الان سوف اختار مجموعة من القوافي السهلة
قافيه تتكون من هذه الاحرف ( ان ي ) هذه قافية جميلة وتركب عليها
مجموعة كبيرة من المفردات مثل:
مواني
حناني
رماني
قافية اخرى تتكون من هذه الاحرف ( ا ت ي) كذلك قافية جميلة وكثير من
الشعراء يختارونها
رجاتي
سواتي
ذاتي
قافية على هذه الاحرف ( ر هـ ) قافية جميلة وتركب عليها مفردات رائعة
سمره
عبره
شهره
قافية من النوع الكلاسيكي على هذه الاحرف ( ا م ه ) تتوائم معها مفردات
وتعابير كلاسيكية مثل:
غرامه
سلامه
مقامه
كل تلك القوافي سهلة وجميلة وراائعة يختارها كبار الشعراء وكثيرا مانجد
اغلب القصائد على هذه القوافي الجميلة انصح كل المبتدئين ان يختاروها
ويبتعدوا عن أي قوافي اخرى في بداية مشوارهم الشعري .
. الــــــــــــــوزن :
باختصار شديد الوزن هو عبارة عن موسيقى الكلمة فيجب ان تكون ابيات
القصيدة على وزن متطابق منذ البيت الاول وافضل طريقه على الاطلاق ان
يكتب الشاعر وهو يغني على لحن اغنية من اغاني الفنانين المعروفين
شريطة ان تكون القصيدة في الاغنية قصيدة شعبية
ويسرني الان التمثيل لكل ماتقدم من خلال امثله على القافية والوزن وعبر
ابيات ساكتبها واختار قوافيها مما تقدم واختار الوزن على لحن اغنية
شهيره :
فكرة الابيات كماهي على بالي الآن وهي املي ان يستفاد من شرحي :
اغنية لمحمد عبده سيد الغنادير او (( العقد))
احلى من العقد لباسه ....يزهى بها العقد في جيده
لاحظوا قصر المقطع ( وقلة الكلمات) في الشطرين وهذا هو المطلوب
الآن سأبدأ بالكتابة على لحن الاغنية الشهيرة لمحمد عبده
سار القلم وأنسكب حبره...والحرف شعشع تشعشاعه
والوزن طاوع مع النـبره...والقاف ناخــذ مــن أنـواعـه
والشعر تخدم به الخبـره...والصقر ما ننكــر إبـــداعــه
دام القلــم فـاز بالشهره...ما أقول غير أبرك الساعــه0
ولمزيد من الحديث حول عملية الوزن اليكم مما كتبت سابقا في احد
المنتديات يسرني نقله هنا:
ان اسهل طريقة لوزن القصيدة هي ان يغني الكاتب حينما يكتب على لحن
معين
وافضل طريقة للشاعر المبتدئ ان يختار لحن قصير جدا قدرالامكان يناسب
الشطر القصير والبحر الشعري بحيث لاتتجاوز كلمات الشطر الواحد ثلاث
كلمات مع ملاحظة ان زيادة الحروف كحروف الجرمثلا بل وحتى زيادة او
نقص بعض الكلمات لاتؤثر احيانا على الوزن مثال:
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
كلمة/ كلمة/ كلمة/ .......كلمة/ كلمة/ كلمة/
نموذج:
صاحبي/ لايخيب/ ضني ..............الرجاء/ فيني/ تجمل
لاتغيب/ ارجوك/ عني ..............ياحبيبي/ ماتحمل
على الرغم من ان
الشطر الاخير مكون من كلمتين فقط الا ان ذلك لم يؤثر على الوزن مع عدم
اغفال عملية الغنا إذلابد ان تغني حتى ولوكان الشطر قصير .
إذن سيكون البيت وفقا لهذه المعايير او المعطيات وهي
القافية:
مكونة من حرفين وهما
(ن – ي ) في الشطر الاول و( م – ل ) في الشطر الثاني
والشطر حوالي ثلاث كلمات
والان سوف اضع مجموعة من المفردات على نفس القافية
واختار منها مايناسب التعبير الذي اود ان اقوله:
اغني
اوني
احني
من المفردات على نفس القافية غير المتكررة في البيتين السابقين
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
اغني :من السهل ان اقول ( اطرب واغني )
اوني : من السهل ان ( اسهر واوني)
يحني : من السهل ان ( قلبي يحني )
الشطر الثاني :
كمّل
نؤمّل
مصمّل
وفيما يلي صياغة مفردات وتعبيرات مناسبة على نفس القافية
نؤمّل >>>> من السهل ان يقال/ هذا المؤمل
مصمّل>>>> من السهل ان يقال/ كانك مصمل صاحبي لايخيب ضنــــي ..............الرجاء فيني تجمّـــل
لاتغيب ارجوك عـــــــني..............ياحبيب ي ماتحمّـــل
الهواجس اشــــرحني ......... لاتلوم الصبر كــمّــــل
وقد قسم الشعراء الشعر النبطي الى العديد من الاوزان والبحور الشعريه
وتفننو بها ونمقوها